منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة

http://bostan-5as.ibda3.org
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وظائف منزلية لذوى الاحتياجات الخاصة
اليوم في 2:34 من طرف امل اللة

» لشركة مفروشات مطلوب كاشير من الحاصلين على التاهيل الشامل
السبت 11 أكتوبر - 0:38 من طرف امل اللة

» للعمل فى السعودية لذوى الاحتياجات الخاصة
الجمعة 10 أكتوبر - 12:18 من طرف رغبة الحياة

» مطلوب للعمل لحاصلين على التاهيل الشامل فى جدة
السبت 4 أكتوبر - 12:54 من طرف امل اللة

» للعمل فى جدة من الحاصلين على التاهيل الشامل
الجمعة 26 سبتمبر - 20:54 من طرف امل اللة

» وظائف لشركة سياحة من ذوى الاحتاجات الخاصة فى جدة
الأربعاء 24 سبتمبر - 18:48 من طرف امل اللة

» وظائف لذوى الاحتياجات الخاصة فى جدة
الثلاثاء 23 سبتمبر - 12:06 من طرف امل اللة

» @!@مجرد فارس .. للكلمات @!@
الأربعاء 25 يونيو - 18:42 من طرف *!* فــارس الكــلمـــة*!*

» ديوانية البستان.. برنيات عذوبة الكلم المتبادلة
الثلاثاء 20 مايو - 6:52 من طرف ღ¸¸ زوجة الأمــير ¸¸ღ

شاطر | 
 

 طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات: 13797
تاريخ التسجيل: 21/03/2009

مُساهمةموضوع: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   الإثنين 4 أبريل - 17:54





قد تجد الأم أو الأب بعض الصعوبات في تعليم الطفل الحروف
الأبجدية فتضع ابنها في الروضة أو قد تهمله ليتعلم في المدرسة وهذا من
الأخطاء الكبيرة التي تفشت في هذا الزمان وهي الغير مبالاة .
من هذا
انطلقت بمجهود بسيط والذي سبقني فيه الكثير من المعلمين الكبار في هذا
المجال ولكني برغم ذلك قمت بعمل طريقة توضيحية تسهل عملية حفظ الحروف
الأبجدية والتي أجريتها على مجموعة من الأطفال وتم بحمده تعالى إتقان
الحروف وذلك بتقريب الحرف إلى ذهن الطالب عن طريق الصور القريبة من ذهن
الطالب . يتم تشجيعه بشراء حقيبة صغيرة وكراسة وقلما وذلك لشده إلى التعلم .
ملاحظة
يكفي أن يحفظ الطالب في اليوم ( حرفان _ ثلاثة ) لا أكثر وأن تكون جميع
الحروف بحركة الفتح في البداية فإذا أتقنها يسهل علينا تعليمه الحروف
بالكسر والضم والسكون وبالله التوفيق .
الطريقة
( أ ) لا نقول له بأن هذا الحرف كلمة ( ألف ) بل ننطقه كما هو موضح في القوسين ( أ ) ننطقه كحرف وهكذا بقية الحروف .
نقرب
له الحرف بأشكال وصور ليتم تذكر الحرف بواسطة الشكل الذي قربناه له كأن
نقول له بأن هذا الحرف يشبه السيف أو النخلة وما إلى ذلك من الأشكال التي
نستطيع بواسطتها حفظ الحرف المراد . بعد أن يتقن الطالب الحرف نقوم بكتابة
الحرف على شكل نقاط ووضع حركة الفتح على الحرف ونكرر كتابة الحرف المنقط في
سطرين ونطلب منه أن ينطقه أثناء الكتابة ولا ننسى ينطقه كحرف ( أ ) لا
ككلمة ألف . وهكذا بقية الحروف .
( ب ) نرسم له صورة تقريبية لشكل بطة
نسأله عن الاسم فيجيب ( بطة) نقوم بحذف (طه) ويبقى حرف
( ب ) ونوضح له بأن هذا الحرف يشبه البطة فإذا أتقن هذا الحرف نقوم
بكتابة حرف ( أ ) ونطلب منه أن يخبرنا عن اسمه فإن أجاب فبها وإن لم يجيب
نقوم بتذكيره بالمثال الذي قمنا بتقريب الحرف له وإن لم يفد ذلك نخبره بأن
هذا
الحرف يشبه ( الولد عندما يلبس طاقية ) أو أي مثال تقريبي حتى لا
ينساه وبعد أن ينطق بالحرفين نقوم بكتابة حرف ( ب ) على صورة نقاط ونطلب
منه كتابة ذلك وبدون تطويل حتى لا يمل .
(ت) نرسم له صورة وجه ولد مبتسم
له عينين ونخبره بأن هذا الحرف يشبه هذا الولد المبتسم ونفخم
له حرف ( ت ) من كلمة يبتسم . ونقول له بأن هذا الحرف هو حرف (ت ) .
( ث
) نكتب الحرف ونضع النقاط على شكل كرات ونسأله كم كرة ترى ؟ فيجيب ثلاث
كرات عندها نخبره بأن هذا الحرف يسمى ( ث ) وننطق كلمة ثلاثة ونفخم حرف ( ث
) .


( ج ) نرسم له شكلا وليكن مربعين نقول له سوف نعمل لعبة مسلية في هذين المربعين




نمسح
الخط من المربع الأول من جهة اليسار ليصبح الشكل




ثم نمسح الخط الأول من المربع الثاني من جهة اليمين فيصبح الشكل

بعد
ذلك نخبره بأن المربع الثاني دائما يدخل فيه الفأر ولكي نقوم باصطياده
وضعنا (جبنه) ونعبر عنها بالنقطة نعيد قراءة كلمة جبن ونفخم الجيم ونضع
رأس القلم على النقطة ونحن نقول جبن بتفخيم ( الجيم ) ونخبره بأن هذا
الحرف يسمى ( ج ) .
( ح ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح
الفتحتين ويزاد على ذلك بأننا قمنا بوضع الجبنة وجاء الفأر وأكلها وهرب
فوضعنا حارسا عليها متخفي حتى لا يراه الفأر لكي يقوم الحارس بضربه عندما
يأتي . نفخم حرف ( ح ) من كلمة حارس ونخبره بأن هذا الشكل نسميه ( ح ) .
(
خ ) نقوم بفعل ما سبق من رسم المربعين وفتح الفتحتين ويزاد على ذلك بأن
الفأر علم بوجود حارسا ليضربه فخاف جدا ونفخم حرف ( خ ) من كلمة فخاف ثم
أخذ الفأر الجبنه ووضعها فوق المربع الأول فعلم الحارس بأن الفأر خائف منه .
ملحوظة يتم حفظ هذه الحروف الثلاثة في فترة تتراوح بين كل حرف خمس
دقائق وعلى حسب فهم الطالب وهي ( ج ، ح ، خ ) وذلك بجعل القصة متسلسلة
الأحداث استخدام القلم والورقة أثناء القصة لترسخ القصة أكثر وتعتمد هذه
القصة في توصيل المعلومة على قدرة المعلم .
نقوم بالتنقيط لهذه الحروف وعلى نفس طريقة المربع ومع الاستمرار يتم كتابة الحرف كالحرف المعتاد عليه في الكتابة (ج ، ح ، خ ) .
إذا
أتقن الطالب الحروف من ( أ إلى خ ) كتابة ونطقا بحركة الفتح في البداية
كما قلنا ننتقل إلى الكلمات والحروف المقطعة دون أن نتعداها . وهذه الطريقة
كالتالي :
نكتب الكلمة بالحروف المقطعة ونطلب منه أن يتهجى ثم يقرأها ككلمة نحو :
ث ب ت ثبت ب ح ث بحث
نقوم بعد قراءته لهذه الكلمات المقطعة بتنقيط الحروف والكلمات ونطلب منه أن يكتبها في كراسته وذلك ليتدرب على الكتابة .
( د ) نرسم له دائرة نسأله : ما هذا الشكل ؟ فيقول : دائرة . نقول له بأننا سوف نعمل لعبة جميلة وهي :
مسح النصف الأيسر ثم نوضح له بأن هذا الحرف يسمى ( د ) .
(
ذ ) نقول له بأن هناك ذبابة أحبت هذا الحرف وقررت أن تجلس فوقه ونسأله :
من الذي يريد الجلوس فوقه ؟ فيجيب الذبابة عندها نضع النقطة على أنها
الذبابة ونفخم له حرف ( ذ ) من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ذ )
.
( ز ) نقدم هذا الحرف على حرف ( ر ) كي نقرب له الحرفين للذهن
فنقول له : بأن هناك ولدا ذهب إلى الحديقة ورأى ( زحليقة ) فنرسم له حرف ( ر
) على أنه (الزحليقة ) فجاء الولد وصعد عليها ونضع النقطة على أنه الولد
ثم ( تزحلق ) ونفخم حرف ( ز ) من الكلمة ونقول له بأن هذا الحرف يسمى ( ز )
.
( ر ) نبين له بأن الولد عندما ( تزحلق ونقوم بمسح النقطة ) نخبره
بأن الولد راح إلى لعبة أخرى وبهذا نسمي هذا الحرف ( ر ) بعد أن نفخم له
حرف ( ر ) من كلمة راح .
( س ) نرسم له الشكل التالي : نضع القلم على السهم
الأول
ونخبره بأن هذا الشكل يسمى سهما نفخم له الحرف الأول ونقول له بأن هذا
الشكل يسمى ( س ) ثم نحسب عدد السهام فإذا قلنا ثلاثة نرسم حفرة وذلك من
باب تقريب حفظ الشكل . وطريقة كتابة هذا الحرف مع الحرف الذي يليه كالتالي :
نرسم خطا مستقيما ثم نضع رأس القلم على بداية الخط ونضع
خطا رأسيا صغيرا هكذا : ونضع خطا مثله في نهاية الخط
هكذا



ثم نضع خطا آخر في الوسط ثم نضع رأس القلم على
نهاية المستقيم ونرسم حفرة وكل ذلك فقط لتقريب الصورة للطالب فتكون هكذا :

ومع كثرة التدريب يستطيع في النهاية أن يكتب الحرف بصورته الصحيحة ( س ) و ( ش ) .


منقول





_________________
مركز تحميل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bostan-5as.ibda3.org
الفتى الطائر
مشرف





عدد المساهمات: 3502
تاريخ التسجيل: 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   الأربعاء 6 أبريل - 14:51

شكرا لك
وبارك الله فيك
ننتظر جديدك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت يافا
المديرة العامة لقطوف بستان المتخصصة






عدد المساهمات: 2921
تاريخ التسجيل: 18/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   الأحد 10 أبريل - 1:01

شكرا لك

_________________











[code]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنى الجنتين
غيث بستان مروٍ
غيث بستان مروٍ





عدد المساهمات: 1028
تاريخ التسجيل: 25/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   الأحد 10 أبريل - 2:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*!* فــارس الكــلمـــة*!*
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى



عدد المساهمات: 13797
تاريخ التسجيل: 21/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية   الأحد 10 أبريل - 19:14











أنرتم هنا
أخي الفاضل
الفتى الطائر

و الشكر بعد الشكرلكم
حفظكم الرحمن

فارس

_________________
مركز تحميل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bostan-5as.ibda3.org
 

طريقة مبسطة لتحفيظ الحروف الهجائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان ذوي الاحتياجات الخاصة ::  :: -